menyat elmorshed ex lang school
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة تجريبية لتعليم اللغات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وثيقة حقوق الطفل ودور المدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 15/11/2013
العمر : 51

وثيقة حقوق الطفل  ودور المدرسة  Empty
مُساهمةموضوع: وثيقة حقوق الطفل ودور المدرسة    وثيقة حقوق الطفل  ودور المدرسة  Emptyالجمعة أبريل 11, 2014 1:41 pm

وثيقة حقوق الطفل حسب قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008
• تكفل الدولة حماية الطفولة والأمومة ، وترعي الأطفال ، وتعمل علي تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحي في إطار من الحرية والكرامة الإنسانية
• يقصد بالطفل في مجال الرعاية المنصوص عليها في هذا القانون كل من لم يتجاوز سنه الثامنة عشرة سنة ميلادية كاملة
• حق الطفل في الحياة والبقاء والنمو في كنف أسرة متماسكة ، وحمايته من كافة أشكال العنف أو الضرر أو الإساءة البدنية أو المعنوية أو الإهمال أو التقصير أو غير ذلك من أشكال إساءة المعاملة والاستغلال .
• الحماية من أي نوع من أنواع التميز بين الأطفال ، بسبب محل الميلاد أو الوالدين ، أو الدين أو العنصر ، أو الإعاقة ، أو أي وضع أخر ، وتأمين المساواة الفعلية بينهم في الانتفاع بكافة الحقوق.
• حق الطفل القادر علي تكوين أرائه الخاصة في الحصول علي المعلومات التي تمكنه من تكوين هذه الآراء وفي التعبير عنها ، والاستماع إليه في جميع المسائل المتعلقة به
• وعلى الوالدين أن يوفرا الرعاية و الحماية الضرورية للطفل وعلى الدولة أن توفر رعاية بديلة لكل طفل حرم من رعاية أسرته ويحظر التبني
• لكل طفل الحق في أن يكون له اسم يميزة ، ولا يجوز أن يكون الاسم منطويا علي تحقير او مهانة لكرامة الطفل أو منافيا للعقائد الدينية
• يتمتع كل طفل بجميع الحقوق الشرعية ، وعلي الأخص حقه في الرضاعة والحضانة والمأكل والملبس والمسكن ورؤية والديه ورعاية أمواله
• لكل طفل الحق في الحصول علي خدمات الرعاية الصحية ، يحظر تعريض الطفل عمداً لآي إيذاء بدني ضار أو ممارسة ضارة أو غير مشروعة.
• يجب تطعيم الطفل وتحصينة بالطعوم الواقية من الأمراض المعدية ، وذلك دون مقابل ، بمكاتب الصحة والوحدات الصحية و يكون لكل طفل بطاقة صحية
• لا يجوز إضافة مواد ملونة أو حافظة أو أي إضافات غذائية إلي الأغذية والمستحضرات المخصصة لتغذية والأطفال إلا إذا كانت مطابقة للشروط والأحكام التي تبينها اللائحة التنفيذية .
• يعتبر دارا للحضانة كل مكان مناسب يخصص لرعاية الأطفال الذين لم يبلغوا سن الرابعة ، وتخضع دور الحضانة لإشراف ورقابة وزارة الشئون الاجتماعية طبقا لأحكام هذا القانون .
ولكل طفل من المشار اليهم في الفقرة الاولي الحق في التمتع بخدمات دور الحضانة ، وتتخذ الدولة جميع التدابير اللازمة لكفالة هذا الحق (مادة( 31)

• ادارة مطوبس التعليمية
مدرسة منية المرشد التجريبية لغات
تهدف دور الحضانة إلي تحقيق الأغراض الآتية : (مادة32(
1- رعاية الأطفال اجتماعيا وتنمية مواهبهم وقدراتهم .
2- تهيئة الأطفال بدنيا وثقافيا ونفسيا وأخلاقيا تهيئة سليمة بما يتفق مع أهداف المجتمع وقيمة الدينية .
3- نشر الوعي بين أسر الأطفال لتنشئتهم تنشئة سليمة .
4- تقوية وتنمية الروابط الاجتماعية بين الدار وأسر الأطفال .
5- تلبية حاجة الأطفال للترويح ومزاولة الألعاب والأنشطة الترفيهية والفنية المناسبة لأعمارهم
• رياض الأطفال نظام تربوي يحقق التنمية الشاملة لأطفال ما قبل حلقة التعليم الابتدائي ويهيئهم للالتحاق بها .
• تهدف رياض الأطفال إلي مساعدة أطفال ما قبل سن المدرسة علي تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة لكل طفل في المجالات العقلية والبدنية والحركية والوجدانية والاجتماعية والخلقية والدينية .
• يهدف تعليم الطفل بمختلف مراحل التعليم إلي تحقيق الغايات التالية :
1- تنمية شخصية الطفل ومواهبه وقدراته العقلية والبدنية إلي أقصي إمكاناتها ، مع مراعاة اتفاق برامج التعليم مع كرامة الطفل وتعزيز شعوره بقيمته الشخصية وتهيئته للمشاركة وتحمل المسؤولية.
2- تنمية احترام الحقوق والحريات العامة للإنسان.
3- تنمية احترام الطفل لذويه ولهويته الثقافية ولغته وللقيم الدينية والوطنية.
4- تنشئة الطفل علي الانتماء لوطنه والوفاء له ، وعلي الإخاء والتسامح بين البشر ، وعلي احترام الآخر.
5- ترسيخ قيم المساواة بين الأفراد وعدم التمييز بسبب الدين أو ***** أو العرق أو العنصر أو الأصل الاجتماعي أو الإعاقة أو أي وجه آخر من وجوه التمييز .
6- تنمية احترام البيئة الطبيعية والمحافظة عليها
7- إعداد الطفل لحياة مسئولة في مجتمع مدني متضامن قائم علي التلازم بين الوعي بالحقوق والالتزام بالواجبات
• التعليم حق لجميع الأطفال بمدارس الدولة بالمجان
• تكفل الدولة إشباع حاجات الطفل الثقافية في شتي مجالات من أدب وفنون ومعرفة وربطها بقيم المجتمع في إطار التراث الإنساني والتقدم العلمي الحديث .
• لا يجوز منح الطفل ترخيصاً بقيادة أي مركبة آلية .و لا يجوز قيادة دراجات الركوب في الطريق العام لمن تقل سنه عن ثماني سنوات ميلادية ويكون متولي أمر الطفل مسئولاً عما ينجم عن ذلك من أضرار .
• يحظر نشر أو عرض أو تداول أي مطبوعات أو مصنفات فنية مرئية أومسموعة خاصة بالطفل تزين له السلوكيات المخالفة لقيم المجتمع أو يكون من شأنها تشجيعه علي الانحراف .




ادارة مطوبس التعليمية
مدرسة منية المرشد التجريبية لغات
** دور المدرســـــــــــــــة **


- توفير الفرص للطفل للتعبير عن ذاته.
- التشجيع والمتعة جزء أساسي من التعلم النشط.
- التلميذ مشارك في التخطيط.
- التلميذ هو محور العملية التعليمية.
- دور المعلم/ة كميسر و مراقب وموجه.
- استخدام قنوات متعددة للتعبير.
- احترام الطفل وأرائه.
- التعلم التعاوني وتنمية روح الفريق والعمل التعاوني.
- استخدام خامات البيئة المحيطة في تصميم الأنشطة مما يشجع الأطفال على البحث والتأمل.
- الربط بين المدرسة والمجتمع.
- الألعاب التعليمية تتيح الفرص للمتعلم/ة للتعبير عن حاجاته ورغباته.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://menyatelmorshedex.rigala.net
 
وثيقة حقوق الطفل ودور المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
menyat elmorshed ex lang school :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: